fbpx

التخليص الجمركي طبقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI

حجم استيراد مصر من الصين
حجم الاستيراد لمصر من الصين
ديسمبر 23, 2021
نظام التسجيل المسبق للشحنات – اسئلة واجوبة
مارس 6, 2022
الجمارك

الجمارك,التخليص الجمركي,التسجيل المًسبق للشحنات (ACI),جمركي,الفاتورة التجارية,بوليصة الشحن,الاجراءات الجمركيه,إجراءات الإستيراد والتصدير,الإفراج عن البضائع,آليات العمل فى نظام التسجيل المسبق للشحنات,شركات التخليص الجمركي,مصلحة الجمارك المصرية,الشحن,

المحتويات إخفاء
1 وقد جاء فى نص قرارات الوزير ارقام 38 – 490 – 223 الضوابط التى تحدد آليات العمل فى نظام التسجيل المسبق للشحنات كما يلى.

الجمارك
الجمارك,التخليص الجمركي,التسجيل المًسبق للشحنات (ACI),جمركي,الفاتورة التجارية,بوليصة الشحن,الاجراءات الجمركيه,إجراءات الإستيراد والتصدير,الإفراج عن البضائع,آليات العمل فى نظام التسجيل المسبق للشحنات,شركات التخليص الجمركي,مصلحة الجمارك المصرية,الشحن,

التخليص الجمركي طبقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) عند استيراد البضائع يتيح للمستوردين تسجيل شحناتهم وإتمام الاجراءات الجمركيه قبل الشحن , ولذلك يعد نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) نظام جمركي جديد هذا وقد بدأ التشغيل الإلزامي لنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) على المشحونات البحرية إعتباراً من أكتوبر2021 .

ويعتمد نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة و هي ( الفاتورة التجاريةبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل وذلك لضمان تسهيل سرعة الاجراءات الجمركيه وكذلك لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر.

أقرأ ايضا : نظام التسجيل المسبق للشحنات – اسئلة واجوبة

يأتى التخليص الجمركي طبقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI إطار التوجه الإستراتيجي للتحول الرقمى فى مصر، وفى إطار تطوير منظومة العمل ب مصلحة الجمارك والتحول التدريجي من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية وحوكمة إجراءات الإستيراد والتصدير وتحقيق سرعة الإفراج عن البضائع وتيسير التجارة مما يؤدى الى تحسين ترتيب مصر في المؤشرات التنافسية على المستوى الدولى ، وكذلك تسهيل حركة التجارة، وتحفيز الاستثمار.

و يهدف نظام التخليص الجمركي طبقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI الى خدمة حركة التجارة الدولية مع الدولة المصرية وحماية المواطن المصري من اى بضائع مجهولة الهوية أو المصدر مما يجعل الموانئ هى بوابات لعبور البضائع فقط وليست أماكن لتخزينها، وكذا تقليل زمن الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والإستغناء عن المستندات الورقية.

وقد جاء فى نص قرارات الوزير ارقام 38 – 490 – 223 الضوابط التى تحدد آليات العمل فى نظام التسجيل المسبق للشحنات كما يلى.


  • يلتزم المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المخلصين الجمركيين  ( شركات التخليص الجمركي ) بما يأتى
  1. تقديم حزمة البيانات والمستندات الرقمية الخاصة بالبضاعة الى مصلحة الجمارك من خلال منصة نافذة قبل شحنها الى البلاد، لتتولى المصلحة التأشير عليها ب رقم قيد جمركى مبدئى (ACID)
  2. اخطار الشاحن ب رقم القيد الجمركى المبدئى (ACID) المشار اليه فى البند السابق لقيده بجميع مستندات شحن البضائع.
  3. استخدام التوقيع الالكترونى فى ادراج البيانات والتقديم الالكترونى للمستندات بما فى ذلك الفاتورة، وذلك عند قيد البيانات الجمركية الخاصة بنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) من خلال منصة نافذة.
  • يلتزم الناقل أو ربابنة السفن وقادة الطائرات ووسائل النقل الاخرى او وكلاؤهم الملاحيون او من يمثلونهم بما يأتى:
  1. تقديم المعلومات والمستندات وقوائم الشحن الخاصة بالبضائع المشحونة الى الموانئ داخل البلاد الكترونيا الى مصلحة الجمارك من خلال منصة نافذة .
  2. ادراج رقم القيد الجمركى المبدئى (ACID) المشار اليه فى المادة الأولى من هذا القرار بمستندات الشحن الخاصة بالبضائع الواردة للبلاد، وكذلك أرقام تعريف اطراف بوليصة الشحن.
  • تحدد الضوابط والاجراءات الواجب الالتزام بها لنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) على النحو الآتى :

1 – يعتمد نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) على اتاحة بيانات الشحنه قبل الشحن من بلد التصدير، ويتطلب ذلك من المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المخلصين الجمركيين إنشاء حساب على البوابة الالكترونية لمنظومة (نافذة)، ويشترط أن يكون له حق التوقيع الالكترونى

2 – يقوم المستورد أو صاحب البضاعة، او وكيله من المخلصين الجمركيين بتسجيل بيانات المصدر الأجنبى (فى بلد التصدير) على أن تشتمل البيانات على

الدولة المسجل بها المصدر

رقم التسجيل للمصدر

الاسم التجارى للمصدر

نوع المصدر (منتج، فرع للشركة، أخرى)

العنوان التفصيلى

البريد الالكترونى للمصدر

وغيرها من بيانات المصدر

3 – يقوم المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المخلصين الجمركيين بإدراج البيانات الأولية الأساسية للشحنة المزمع استيرادها على أن تتضمن هذه البيانات

رقم تسجيل المصدر الاجنبى

كود بلد التصدير

كود ميناء التصدير

بيانات السلعة

بند التعريفة الجمركية المتكاملة 10 ارقام

بيانات الفاتورة وغيرها من بيانات الشحنة

4 – بعد انتهاء المستورد او صاحب البضاعة أو وكيله من المخلصين الجمركيين من تنفيذ الاجراءات المنصوص عليها فى البندين السابقين، تقوم المنظومة بتقييم المخاطر الأولية لعناصر الشحنة، تم استيفاء القيودات الاستيرادية والرقابية المطلوبة وفقًا لتذييلات التعريفة الجمركية المتكاملة للتحقق من صلاحية استيراد الصنف، وتقوم مصلحة الجمارك بالرد إما بالقبول وإصدار رقم القيد الجمركى المبدئى للشحنة (ACID) أو بالرفض مع توضيح سبب الرفض، ثم يتم اتاحة بيانات الشحنة فور اصدارها هذا الرم الى كافة الجهات الرقابية المختصة (طبقا للبند والصنف) لاعمال شئونها.

5 – يتم ارسال رقم القيد الجمركى المبدئى (ACID) للشحنة إلى كل من المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المخلصيين الجمركيين – بحسب الاحوال- والمصدر الأجنبى عن طريق البريد الالكترونى.

6 – يشترط للقيد الجمركى للشحنات الواردة إلى البلاد بنظام التسجيل المسبق (ACI) ان يتقدم المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المخلصيين الجمركيين بالفاتورة الخاصة بالبضاعة بشكل الكترونى متضمنة التوقيع الالكترونى كما يشترط أن تكون هذه الفاتورة مسجل بها ما يلى :

رقم التسجيل الضريبى للمستورد

رقم تسجيل المصدر الأجنبى (المورد)

رقم القيد الجمركى المبدئى للشحنة (ACID)

بند التعريفة الجمركية “HS code”

الكود القياسى للصنف أو الأصناف

7 – يتم السماح بتعديل بينات الشحنة بعد اصدارة رقم القيد الجمركى المبدءى (ACID) فيما عدا بيانات طرفى التعامل التجارى (المستورد أو صاحب البضائع – المصدر الأجنبى) وذلك قبل الشحن، مع مراعاة إعادة تقييم كامل بيانات الملف وفقًا لمعايير نظم المخاطر الأولية لعناصر الشحنة، والقيودات الرقابية والاستيرادية المدرجة بتذييلات التعريفة الجمركية المتكاملة السارية.


8 – تقبل مستندات الشحنة و هي

  • الفاتورة التجارية
  • قائمة التعبئة
  • بوليصة الشحن

الكترونيا والواردة وفقا لنظام التسجيل المسبف للشحنات (ACI) ضمن مستندات الافراج الجمركى عن الشحنة عند تسجيل البيان الجمركى بدفتر 46 ك.م طالما قام المستورد أو وكيله باعتمادها كمستندات للشحنه باستخدام التوقيع الالكترونى، على أن يتم حفظ هذه المستندات الالكترونية بالارشيف الالكترونى المؤمن والمعتمد وفقا لاحكام قانون التوقيع الالكترونى لدى منظومة نافذة، وذلك دون الاخلال بحق الجمرك المختص فى طلب اية مستندات او بيانات ورقية او الكترونية تكون ضرورية لاتمام عملية الافراج الجمركى النهائى على النحو المقرر للقانون.

9 – يتم السير فى اجراءات الافراج الجمركى وفقا ل شهادة المنشأ الواردة الكرتونيًا على أن يتم تقديم الأصل الورقى لهذه الشهادة قبل الافراج الجمركى النهائى، وفى حالة عدم توفر الأصل الورقى لهذه الشهادة يتم الافراج وفقًا للقواعد المقررة فى هذا الشأن، وذلك لحين اعتماد اجراءات قبولها الكترونيًا.

10 – تدرج العبارة التالية بنموذج البيان الجمركى

((تعد المستندات والبيانات المقدمة من المستورد أو المصدر أو الشاحن وفقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) جزءًا لا يتجزأ من هذا البيان ومكملًا له، ويسرى عليها كافة الأحكام والقواعد والآثار المقررة للبيان الجمركى ومرفقاته بموجب قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020 وغيره من القوانين ذات الصلة)).

11 – تحدد الضوابط والاجراءات الواجب الالتزام بها كمرحلة ثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) على النحو الآتى:

اولا : يقوم المصدر الاجنبى أو المنتج بارسال بيانات ومستندات الشحنة الكترونيا ( الفاتورة التجاريةقائمة التعبئةبوليصة الشحن – وغيرها) المثبت عليها الرقم التعريفى للشحنة (ACID) الى منصة نافذة من خلال منصة Block chain المؤمنة والمعتمدة من الجهات المعنية.

ثانيا : يتعين على الناقل بميناء التصدير أو من يمثله ارسال قائمة تضم جميع الشحنات المزمع تصديرها الى جمهورية مصر العربية بصورة الكترونية خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من وقت المغادرة السفينة ميناء التصدير، على أن تتضمن بيانات كل شحنة رقم بوليصة الشحن، ورقم تعريف الشحنة (ACID) ورقم تعريف المصدر، ورقم تعريف المستورد.

ثالثا : يتم استقبال القائمة الالكترونية التى تضم جميع الشحنات المزمع تصديرها الى جمهورية مصر العربية على منصة (نافذة) لكى يتم التحقق من سلامة جميع بياناتها وارسال نتيجة التحقق (بالايجاب أو السلب) آليًا وبصورة الكترونية الى الناقل أو من يمثله.

رابعا : يتم اخطار المستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين آليا من خلال منصة (نافذة) باستلام بيانات أو مستندات الشحنة عبر منصة Block chain

خامسا : يقوم المستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين بالدخول على منصة (نافذه) والاطلاع على ملف الشحنة بالرقم التعريفى(ACID) واعتماد مستندات الشحنة باستخدام التوقيع الالكترونى.

يجب أن يتم إرسال بيانات الفاتورة التجارية بصيغة الكترونيًا توضح مشمول الشحنة من حيث بيانات الأصناف بما فى ذلك رقم الكود العالمى لكل صنف (نظام الترقيم القياسى “GS1” أو اى نظام ترقيم دولى قياسى آخر(

12 – فى حال عدم وجود رقم كود عالمى لأى صنف (GS1) يتم تحديد رقم القطعة Part Number وفقًا لطبيعة الصنف الوارد.

  • يجوز للمستورد أو وكيلة من المخلصين الجمركيين السير فى الاجراءات الجمركية بنظام (التخليص المسبق) من خلال منصة نافذة فى حالة رغبته فى ذلك.
  • يتم استكمال باقى الاجراءات المقررة للافراج عن الشحنة عبر منصة نافذة وفقًا لاحكام قانون الجمارك المشار إليه.

كيف يعمل نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI)

  • يعمل نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI)عبر تكونولجيا الـ Block chain البسيطة والمبتكرة وذلك لتمرير المعلومات من شخص إلى شخص بطريقة آلية وآمنة بالكامل.
  • يتم استقبال القائمة الإلكترونية التي تضـم جميع الشحنات المزمع تصديرها إلى جمهورية مصر العربية على منصة (نافذة) لكي يتم التحقق من سلامة جميع بياناتها، وإرسال نتيجة التحقق ( بالإيجاب أو السلب) آليا وبصورة إلكترونية إلى الناقل أو من يمثله
  • يتم إخطار المستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين أليا من خلال منصة (نافذة) باستلام بيانات أو مستندات الشحنة عبر منصة Blockchain .
  • يقوم المسـتورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين بالدخول على منصة (نافذة) والاطلاع على ملف الشحنة بالرقم التعريفي ( ACID ) واعتماد مستندات الشحنة باستخدام التوقيع الإلكتروني.

اقرأ ايضًا: تكنولوجيا الـ Block chain

اقرأ ايضًا: التوقيع الالكترونى

متطلبات لنظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI)

  • يجب أن يتم إرسال بيانات الفاتورة التجارية بصيغة إلكترونية توضح مشمول الشحنة من حيث بيانات الأصناف شاملة رقم الكود العالمي لكل صنف نظام الترقيم القياسي ( GS1 ) أو أي نظام ترقيم دولي قياسي آخر.
  • في حال عدم وجود رقم کود عالمي لأي صنف ( GS1 )، يتم تحديد رقم القطعة ( Part Number ) وفقا لطبيعة الصنف الوارد.
  • يجوز للمستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين السير في الإجراءات الجمركية بنظام «التخليص المسبق» من خلال منصة (نافذة) في حالة رغبته في ذلك.
  • يتم استكمال باقي الإجراءات المقررة للإفراج عن الشحنة عبر منصة (نافذة) وفقاً لأحكام قانون الجمارك .

خطوات عامة لنظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI)

الاستعدادات المطلوبة للعمل على نظام التسجيل المسبق للشحنات

  • التسجيل علي البوابة الأكترونية لمنصة نافذة
  • الحصول على وحدة التوقيع الإلكتروني (e-token  ) من جهات الاختصاص حتى تتمكن من الدخول على البوابة الإلكترونية لمنظومة نافذة
  • إدراج البيانات المسبقة للشحنات قبل الشروع فى عمليات الاستيراد والحصول على رقم تعريفي للشحنة   (ACID)
  • تقديم بيانات أو مستندات الشحنة قبل الشحن
  • إخطار المصدرين بالخارج الذين يتم التعامل معهم بمواصفات الفواتير الإلكترونية ويتم إرسال جميع مستندات الشحنة إلى منظومة (نافذة) من خلال شبكات سلاسل الإمداد التي تستخدم تكنولوجيا (Block-chain) – بعد مغادرة السفينة من ميناء الشحن.

ملاحظات هامة حول نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI

  • لا يتم صدور الرقم التعريفى للشحنات (ACID) الا بعد تقديم الموافقة الاستيرادية المسبقة متى تطلب الأمر
  • يتكون الرقم التعريفى للشحنة الـ ACID من 19 رقم (أرقام فقط) ولا يوجد اختلاف فى مكونات الرقم من قطاع الى آخر ولايوجد اية غرامات على المستورد فى حالة عدم استخدام رقم ACID.
  • فترة صلاحية رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى (A CID) 6 أشهر ويجوز مدها لمدة ممثلة بموافقة الوزير المختص أو من يفوضه.
  • رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى ACID يصدر لكل شحنة على حدى
  • لا يوجد حد أقصى للحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى ACID
  • كل بوليصة فرعية لها رقم ACID
  • يلزم فى البداية الحصول على رقم القيد الجمركى البدئى أو الرقم التعريفى ACID وارسالة إلى المصدر الأجنبى لوضع بيانات ومستندات الرسالة ثم ارسالها الكترونيا على منصة Block chain.
  • لن يتم ادراج الأصناف يدويًا، وسيتم استيفاؤها الكترونيًأ عن طريق الفاتروة الالكترونية
  • لا يمكن الحصول على رقم (ACID) بعد شحن البضائع وادراج الفاتورة.
  • توضيح بيانات الاصناف بأى نظام ترقيم دولى قياسى
  • يتم تحديد القيمة المقر عنها بعد الحصول على الرقم التعريفى ACID وقبل تقديم الشهادة الجمركية للحصول على طلب القيد الجمركى (46 ك.م مباشرة.
  • يجب على المستورد أو وكيله تقديم كل المستندات عند طلب القيد الجمركى (46 ك.م) ويحق للجمرك طلب أى مستند إضافى.
  • يجب وضع البند الجمركى على الفواتير
  • يجوز توضيح مشمول الشحنة من حيث بيانات الأصناف بما فى ذلك رقم الكود العالمى لكل صنف سواء كان نظام الترقيم الدولى القياسى GSI أو أى نظام ترقيم دولى قياسى آخر وفى حالة عدم وجود رقم كود عالمى لأى صنف GSI يتم تحديد رقم القطعة Part Number وفقًا لطبيعة الصنف الوارد.
  • يتم السماح بالتعديل بعد إصدار رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى ACID فيما عدا بيانات طرفى التبادل التجارى وذلك قبل الشحن.
  • يمكن تحميل أى مستند فور توفره ويكون تحميل البيانات والمستندات من خلال المصدر الاجنبى على منصة (بلوك تشين) حتى تاريخ التقديم للجمرك وطلب القيد الجمركى 46 ك.م.
  • يمكن للمصدر تحميل أى مستند متوفر ويمكن للمستورد أيضًا ارفاق اى شهادات فحص اخرى تم ارسالها اليه من المورد بعد وصول الشحنة
  • رقم التسجيل للمصدر الأجنبى هو الرقم الضريبى أو رقم السجل التجارى ببلد التصدير
  • يقوم المصدر الأجنبى برفع أكثر من فاتورة بصيغة الكترونية فى ملف واحد على منصة بلوك تشين بشرط أن تتضمن رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى ACID
  • يلتزم المصدر الأجنبى بإرسال وتحميل المستندات والبيانات الى منظومة نافذة من خلال منصة (بلوك تشين) طبقًا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
  • يجب على المصدر الأجنبى التسجيل على منصة بلوك تشين Block chain حتى يتمكن المستورد المصرى طلب التسجيل المسبق للشحنة الواردة عند استخدام حسابة لدى منصة نافذة.
  • يلتزم الناقل بوضع رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى ACID على بوليصة الشحن والمانفيست.
  • يتم السماح بالتعديل بعد إصدار رقم القيد الجمركى المبدئى ACID فيما عدا بيانات طرفى التبادل التجارى وذلك قبل الشحن كما يمكن تعديل البيانات المدرجة بعد الشحن من خلال تقديم طلب للجمرك عند الحصول على رقم الشهادة الجمركية وفقا لما هو متبع ومتعارف عليه جمركيًا.
  • لا يمكن للمستورد انشاء حساب بالنيابة عن المصدر الأجنبى على منصة بلوك تشين.
  • فى حالة الرفض يجوز لصاحب الشأن ان يتظلم خلال 3 أيام عمل من صدور قرار مصلحة الجمارك بالرفض مدعمًا بالمستندات المؤيدة لذلك.
  • يمكن استخدام نظام التكويد سواء كان GSI او نظام التكويد الداخلى الخاص بالمصدر لترقيم الاصناف الواردة بفاتورة المصدر سواء بملف PDF او اكسيل
  • يتم الحصول على رقم ACI لكل شحنة من حسابها على نافذة وعند الوصول يتم التفريغ فى مخزن ويعامل كل رقم ACI حسب نظام الافراج المطلوب.
  • حال التعاقد على كمية كبيرة يتم شحنها على دفعات يقوم العميل بارسال فاتورة لكل شحنة على حده ويتم الحصول على رقم تسجيل مسبق ACID منفصل.
  • لا يمكن التعديل او الغاء الرقم التعريفى ACID بعد انشاء طلب جديد.
  • طبقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات يمكن تعديل اى بيانات عدا طرفى التعامل (المستورد والمصدر) لذلك يمكن تعديل ميناء الشحن أو أى بيانات اخرى قبل الشحن.
  • ماهى البيانات التى يمكن تعديلها بعد صدور رقم ACID وقبل الشحن؟
  • اضافة فاتورة
  • اضافة بند جمركى جديد
  • اتاحة تعديل القيمة المقر عنها
  • اتاحة تعديل ميناء الشحن
  • تعديل مقدم البيان
  • تعديل الكميات والاوزوان ووحداتها.
  • تعديل ميناء الوصول والنظام الجمركى
  • النظم والاضافات الاختيارية
  • المواصفات النمطية والمتغيرة
  • ماهى البيانات التى يمكن تعديلها بعد صدور رقم ACID وبعد تمام استعلام الوكيل الملاحى؟
  • تعديل القيمة المقر عنها
  • تعديل ميناء الشحن
  • تعديل مقدم البيان
  • تعديل ميناء الوصول والنظام الجمركى
  • اتاحة تعديل قيمة الفاتورة وعدد البنود ومصورفات الفاتورة
  • اتاحة تعديل الاتفاقية ونوع الاعفاء
  • النظم والاضافات الاختيارية
  • المواصفات النمطية والمتغيرات
  • يقضى نظام ACI بقيام المصدر بتحميل بيانات الشحنة على منصة نافذة الكترونيًا بمجرد الانتهاء من اعداد هذه المستندات وعلى أن تصل الرسالة الى الموانئ مستوفاه لجميع احكام هذا النظام خلال فترة صلاحية رقم ACID وهو ستة اشهر
  • يتم اعطاء نفس رقم ACID مميزًا بالحرف M دلالة على تعديل الرقم ويتم الالتزام بوضع هذا الرقم الجديد على جميع مستندات الشحنة ويميز الرقم القديم بالحرف O ويحظر التعامل عليه وفى حالة رفض الشحنة يتم تمييز الرقم التعريفى ACID السابق اصداره بالحرف C.
  • يتم الحصول على الرقم التعريفى ACID خلال 48 ساعة من تاريخ تقديم الطلب وليس من تاريخ مغادرة الباخرة.
  • اذا تغيرت الفاتورة المبدئية بعد اصدار رقم ACID لا يلزم الحصول على رقم ACID  جديد قبل الشحن.
  • لا يتم رفض الشحنة طالما استوفت شرط الحصول على رقم ACID ويتم تطبيق الاجراءات المتبعة وفق قانون الجمارك ولائحته التنفيذية والقواعد المعمول بها
  • فى حالة تعذر تسجيل بيانات الشركات المصدرة لمصر (الشركت التى تقع فى مناطق حروب او كوارث) على منصة (كارجو اكس) والتحقق من البيانات يتم الالتزام بما يلى:

يقوم المستورد المصرى بالحصول على صور المستندات لكل شركة مصدرة يتعامل معها والتى هى:

  • السجل التجارى
  • البطاقة الضريبية
  • كشف حساب بنكى للشركة معتمد من البنك
  • تقديم تعهد من المستورد بصحة المستندات والبيانات المقدمة موثقة ومعتمدة بصحة توقيع من البنك
  • يجب ان تكون جميع المستندات موثقة من سفارة بلد التصدير او مكتب التمثيل التجارى الخاص بها داخل مصر
  • تقديم جميع البيانات والمستندات سالفة الذكر الى شركة MTS لاتخاذ اللازم نحو تسجيل بيانات حساب الشركة على منصة (كارجو اكس) وتفعيله.
  • يتم الحصول على شهادة التوقيع الالكترونى E-Token من احد الشركات المتخصصة فى تقديم هذه الخدمة ومنا شركة مصر المقاصة وشركة ايجبت تراست ثم استلام وحدة التوقيع الالكترونى E-Token فى جهاز الحاسب الآلى والدخول على البوابة الالكترونية لمنظومة نافة ثم الضغط على ايقونة توقيع المستندات بتوقيعك الخاص
  • اذا كان الصنف الوارد يخضع لبند يتطلب موافقة مسبقة لجهة معينة فيجب استيفاؤها اولا
  • يتم تقديم خدمة التوقيع الالكترونى من خلال الشركة المصرية لخدمات التوقيع الالكترونى وتأمين المعلومات Egypt Trust وشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركز.
  • يمكن اعادة رفع المستندات عقب وصول الحاوية للميناء

فى حالة الرغبة فى تعديل البيانات التى تظهر فى منصة نافذة فيجب ان يقوم المصدر بتعديل هذه البيانات اولا على منصة كارجو اكس

  • يمكن اضافة الخصومات او التخفيضات بالسالب فى خانة المصروفات الاخرى بالسالب فى الفاتورة الالكترونية

اقرأ ايضًا: المستندات المطلوبة لإنشاء ملف ACI 

مزايا الحساب على منصة نافذة

  1. جميع المعاملات تتم من خلال القنوات الرقمية بشكل آمن ولحظي
  2. اسم مستخدم وكلمة مرور واحدة للدخول على منصة نافذة عبر القنوات الرقمية المختلفة
  3. سهولة إدراج ومتابعة كافة المعاملات التجارية في اي وقت
  4. سهولة إدارة الحسابات الخاصة بالمنشأة

المستندات المطلوبة للتسجيل على منصة نافذة؟

  • السجل التجارى
  • البطاقة الضريبية
  • بطاقة المتعاملين بالجمارك

تتاح خدمات الاستعلام عن صلاحية رقم التسجيل المسبق ACID للشحنة على موقع نافذة كالآتى:

  • خدمة استعلام لصاحب الشأن والمصدر الأجنبى ووكيل الشحن (لا يتم اغلاق امكانية التعديل).
  • خدمة استعلام وكيل ملاحى اجنبى عند تمام الشحن (يتم اغلاق اماكنية التعديل)

خدمات اخرى تقدمها منصة نافذة

  • الإستعلام عن طلبات شحنات الـ (ACI)
  • خدمة الاستعلام عن أسعار العملات الأجنبية
  • خدمة التحقق من الرقم التعريفي لشحنة وارد
  • خدمة الإستعلام عن الإقرارات الجمركية
  • خدمة الإستعلام عن التعريفة الجمركية
  • خدمة الاستعلام عن المنشورات الصادرة من مصلحة الجمارك لاحظياً
  • خدمة الاستعلام عن حالة بيان جمركي
  • خدمة تقديم طلب تعديل الإسم لشحنة وارد إلكترونياً
  • تقديم المستندات وملء نموذج التكويد
  • تحديد موعد الكشف والمعاينة
  • تسديد الرسوم إلكترونياً
  • إستلام إذن الإفراج الموَحد
  • طلب تظلم إلكتروني للجمارك
  • طلب إرفاق مستندات على شحنة وارد
  • خدمة تقديم إذن تسليم البضاعة

خطوات إجراءات التسجيل المُسبَق للشحنات (ACI)على منصة نافذة (المرحلة الاولى)

1- الدخول على البوابة الإلكترونية لمنظومة (نافذة) باستخدام “اسم المستخدم” و”كلمة السر
2- اختيار طلب الحصول على رقم تعريفي (ACID)
3- ظهور بيانات المستورد تلقائياً
4- إدراج بيانات المُصَدِر الأجنبي
5- إدراج البيانات الأساسية للشحنة
6- بعد إتمام إدراج البيانات الأساسية للشحنة، يتم آلياً تحويل المستخدِم إلى شاشة إدراج البيانات التفصيلية المطلوبة والتي تشمل:

أ‌) بيانات البنود والأصناف:

  • القيمة المُقَر عنها
  • النظام الجمركي
  • نظام الخضوع
  • جمرك وصول البضاعة/موقع تسليم البضاعة
  • رقم البند الجمركي وبيانات الصنف (نوع الصنف/وصف الصنف/عدد التشغيلات/دولة المنشأ)
  • الوزن/الكمية الجمركية الإحصائية

ب‌) بيانات بوليصة الشحن المبدئية (إن وجدت):

  • رقم البوليصة
  • ميناء الشحن
  • ميناء الوصول
  • شركة الشحن
  • رقم الرحلة
  • التوكيل الملاحي (اختياري)
  • اسم وسيلة النقل
  • الوزن قائم/صافي
  • عدد الطرود

ج) بيانات الفاتورة:

  • رقم الفاتورة/أمر الشراء
  • تاريخ الفاتورة
  • نوع التعاقد
  • قيمة الفاتورة
  • عملة الفاتورة
  • جنسية المُصَدِر الأجنبي
  • بنود الفاتورة (بند التعريفة / وصف بند التعريفة / الوزن القائم والصافي / وحدة الوزن / الكمية الجمركية الإحصائية / سعر الصنف)
6- اختيار “طلب إصدار رقم تعريف الشحنة (ACID)”
7- يتم آلياً إرسال بريد إلكتروني برقم تعريف الشحنة (ACID) إلى المستورِد المصري والمُصَدَر الأجنبي

خدمة الإستعلام عن رقم تعريفي ACID” ؟

الاستعلام و التحقق من صلاحية الرقم التعريفي لشحنة وارد ACI Shipment ID
خدمة الاستعلام عن رقم تعريفي ACID هي خدمة تُمكن مجتمع التجارة والأعمال من الاستعلام و التحقق من بيانات الرقم التعريفي لشحنة وارد ACID ومتابعتها إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة المركز اللوجستي حفاظاً للوقت والجهد.

نموذج ملف للفاتورة الالكترونى

حيث أن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) يوفرأساليب متعددة لتحميل وإرسال حزم البيانات المنسقة للفواتير (Structured Data) وذلك بالشكل التالى:

  • إدراج بيانات الفاتورة داخل ملف MS EXCEL:

يُستخدم هذا الأسلوب في الحالات التي لا يتوفر فيها نظام آلي لدى المصدِر الأجنبي، أو التي يكون فيها عدد أصناف الفاتورة بسيطاً؛

في هذه الحالات، يقوم المصدر الأجنبي بتحميل نمط الفاتورة (Invoice MS EXCEL Template) الذي يتطلبه نظام التسجيل المسبَق للشحنات ACI والمعَد بمعرفة شركة (MTS) ، ومن ثم إدراج البيانات داخل حقول الجدول مباشرة.

  • تحويل الفواتير من ملف (PDF) إلى حزمة بيانات منسقة على هيئة ملف (MS EXCEL)

في حال عدم الجاهزية لتحميل وإرسال الفاتورة على هيئة حزمة بيانات منسقة (Structured Data) داخل ملف (MS  ECXEL)  في حال كون الفاتورة تتضمن أكثر من 50 صنف؛

وتيسيرا على المجتمع التجاري الخارجي يمكن للمصدر الأجنبي الاستفادة من خدمة إضافية بدون مقابل لمدة 6 أشهر من خلال منصة بلوك تشين block chain التي تعمل كنافذة واحدة للمجتمع التجاري بالخارج يستطيع من خلالها

  • الحصول على خدمات إعداد المستندات (الفاتورة في هذه الحالة بناء على رغبة المُصدر).
  • تحميل إرسال مستندات الشحنة إلى المستورِد المصري عن طريق منصة (بلوك تشين) /(نافذة) فور إتاحتها.
  • أية خدمات أخرى قد تستحدث مستقبلاً.

فيما يخص تحويل الفواتير من ملف (PDF) إلى حزمة بيانات منسقة على هيئة ملف (MS EXCEL)، تمر العملية بعدد من الخطوات على النحو الآتي:

  1. يقوم المصدر الأجنبى بإستخدام نظام  (ERP)لإنشاء فتورة (PDF) مفتوحة المصدر (غير مسموح استخدام فواتير PDF الممسوحة ضوئياً من الفاتورة المطبوعة) وترقيم البيانات المحددة على ملف نافذة والبيانات المدرجه على الفاتورة (PDF) يتم تمييز الترقيم بلون  الأحمر و تظليلها بلون أصفر
  2. يقوم المصدر الأجنبى بالضغط على خدمة تحويل الفاتورة وتسجيل الدخول مستخدماً اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة CargoX ويقوم برفع الفاتورة المحددة فى صورة (PDF Format) ويطلب خدمة تحويل الفاتورة من (PDF Format) الى (Excel) مستخدماً خدمة RPA.
  3. عند تحويل الملف الى Excel يستلمها المصدر الأجنبى من خلال البريد الألكترونى ، يمكن للمصدر أن يعتمد الملف المحول أو تصحيحة إذا لزم الأمر.

إذا كانت الفاتورة Excel صحيحة يقوم المصدر بالدخول على CargoX وفتح ملف جديد (Egypt ACI Envelope) ويقوم بإدخال رقم ACID  وتحميل الفاتورة فى صورة Excel مع باقى المستندات وملفات ACI

اقرأ : منصة نافذة والخدمات التى تقدمها

اقرأ ايضًأ: الاسئلة الشائعة عن نظام الشحن المسبق ACI

تقديم االاقرار

يمكنك تسجيل اقرار وادارته فى المنفذ الجمركى الذى تريد التعامل معه عن طريق الإختيار من الخريطة أو الإختيار من القائمة الموجوده على موقع مصلحة الجمارك.

خطوات التسجيل لأستخدام خدمات الجمارك الألكترونية

  • المتعامل الجمركي الذى يرغب في إستخدم خدمة إدراج البيانات من خلال الإنترنت لابد وأن يكون لديه بطاقة جمركية مصدرة من مكتب خدمة المتعاملين مسجل عليها رقمه الضريبي ونشاطه الجمركي.
  • يتقدم المتعامل الجمركي إلى مكتب الخدمات الجمركية على شبكة الإنترنت لسحب إستمارة نموذج تسجيل متعامل حيث يملء النموذج ويسلمه لسكرتارية المكتب.
  • يقوم مدير مكتب الخدمات الجمركية بإصدار الصلاحية المطلوبة بعد التأكد من أن الرقم الضريبي للمتعامل مسجل بالنظام ويتم إصدار رمز المتعامل بنفس رقمه الضريبي أما كلمة السر فتسجل حسب رغبة المتعامل المذكوره بإستمارة التسجيل ويمكنه تغييرها فور إستخدامه للخدمة المطلوبة.

قواعد عامة

  • يشترط لمباشرة الإجراءات الجمركية القيد بسجل المتعاملين مع الجمارك على أن ترفق بمستندات الإفراج صورة من بطاقة المتعامل ويستثنى من ذلك ما يرد للإستعمال الشخصي .
  • ولمدير الموقع الجمركي المختص السماح عند الإقتضاء بإجراء تسجيل مؤقت للمتعامل لحين إستيفاء مستندات قيده بسجل المتعاملين بشرط تقديمه البطاقة الضريبية على المبيعات .
  • بطاقة التعامل السارية مع الجمارك تغني عن المستندات المقيدة بها .

يعتبر سجل المتعاملين قاعدة بيانات عن المتعاملين بحيث تشتمل على :

  • البيانات الشخصية للمتعامل .
  • حجم أعمال المتعامل ونوع النشاط .
  • المخالفات الجمركية والجزاءات الموقعة عليها .
  • “يتعين عند التسجيل او التجديد ببطاقة المتعاملين للاشخاص ان يتم ادراج الرقم القومى للمتعامل ضمن البيانات الالزامية للقيد او التجديد “.
  • عند التسجيل او التجديد ببطاقة المتعاملين للشركات يتعين استيفاء الرقم القومى للمسئول عن الشركة ضمن البيانات الالزامية للقيد او التجديد
  • يقوم قطاع الالتزام التجارى بعمل التوعية المطلوبة مع المتعاملين .

اقرأ أيضًا: شروط القيد فى سجل المتعاملين مع الجمارك والمستندات المطلوبة

تقديم المانفيست

يمكنك إضافة منافيست عن طريقي موقع مصلحة الجمارك او تحميل ملف PDF على الموقع :

فى المنفذ الجمركى الذى تريد التعامل معه عن طريق

  • الإختيار من الخريطة الموجودة على الموقع
  • الإختيار من القائمة المتاحة ايضًا
  • يجب الإلتزام بالإرسال والإعتماد خلال فترة السماح المقدرة ب 24 ساعه
  • يتم توقيع غرامة فى حالة مرور الفترة الزمنية دون إرسال أو إعتماد.

فيمكنك من خلال الاختيارات المتاحة على الموقع الدخول واتمام عملية تقديم المانفيست فتتمكن من:

  • اختيار نوع المنفذ
  • اختيار المنطقة الجمركية
  • اختيار الادارة المركيز

ويقوم الموقع بتغطية مختلف الموانئ مثل

  • ميناء الإسكندرية البحري
  • ميناء الدخيلة البحري
  • ميناء سفاجا البحرى
  • ميناء غرب بورسعيد
  • ميناء شرق بورسعيد
  • ميناء دمياط
  • ميناء بور توفيق
  • ميناء بترول السويس
  • ميناء الأدبية
  • المنطقة الحرة بالأدبية

اقرأ ايضًأ: دليل تطبيق المانفيست

خدمة إدارة الإيداعات

يمكنك من ادارة الأيداعات فى المنفذ الجمركى الذى تريد التعامل معه عن طريق

  • الإختيار من الخريطة الموجودة على الموقع
  • الإختيار من القائمة المتاحة ايضًا
  • يجب الإلتزام بالإرسال والإعتماد خلال فترة السماح المقدرة ب 24 ساعه
  • يتم توقيع غرامة فى حالة مرور الفترة الزمنية دون إرسال أو إعتماد.

فيمكنك من خلال الاختيارات المتاحة على الموقع الدخول واتمام عملية تقديم المانفيست فتتمكن من:

  • اختيار نوع المنفذ
  • اختيار المنطقة الجمركية
  • اختيار الادارة المركيز

ويقوم الموقع بتغطية مختلف الموانئ مثل

  • ميناء الإسكندرية البحري
  • ميناء الدخيلة البحري
  • ميناء سفاجا البحرى
  • ميناء غرب بورسعيد
  • ميناء شرق بورسعيد
  • ميناء دمياط
  • ميناء بور توفيق
  • ميناء بترول السويس
  • ميناء الأدبية
  • المنطقة الحرة بالأدبية

اقرأ ايضًأ: دليل التشغيل الخاص بالايداعات

خطوات تفعيل الادراج الالكترونى للجمارك عبر الانترنت

  • يتم الدخول على رابط مصلحة الجمارك المصرية باستخدام Internet explorer واختيار اما تقديم الاقرار أو تقديم المانفيست.
  • يتم بعد ذلك يتم اختيار المنفذ من خلال الخيارات المطروحة فى القائمة المنسدلة
  • اختيار المنطقة
  • اختيار الادارة المركزية
  • اختيار رابط الميناء
  • ظهور شاشة التحميل

اقرأ ايضًا: طريقة تفعيل الادراج الالكترونى للجمارك (المشاكل والحلول).

نتمنى ان نكون قد قدمنا لك محتوى قيم ومعلومات وفيرة

للحصول على خدمات الشحن والتخليص الجمركى تواصل معنا

ُالنجوم ايجيبت
ُالنجوم ايجيبت
النجوم ايجيبت للاستيراد والتصدير والتخليص الجمركى والشحن، متخصصون فى الاستيراد من الصين لمصر والشرق الأوسط. تليفون/واتس: 01155660606 الموقع: https://elngoom.com/

Comments are closed.

Open chat
0237402199
%d مدونون معجبون بهذه: